التوافق بين الأولاد09.05.2024

في ظل الحجر المنزلي وقضاء معظم أوقاتنا في المنزل، من الطبيعي أن ينشأ جدال بين أفراد الأسرة، وخصوصًا بين الأولاد. فقد يرغب  الأشقاء في مشاهدة برنامجين مختلفين على التلفزيون، أو يعارضون بشدّة القيود التي وضعتَها على استخدام الهواتف الجوالة والأجهزة الإلكترونية.

من أجل تطويربعض المهارات والاستراتيجيات في حل الصراعات النموذجية بين الأولاد، خصّص أمسية لتمثيل ومناقشة أنواع مختلفة من المواقف الجدلية في المنزل وكيف يمكن حلّها بهدوء.

الجزء الأول: استخدم الإرشادات التالية ومثّل المواقف بالتعاون مع أولادك:

conflict breaker

ضبط انفعالاتهم

شجّعهم على الحفاظ على الهدوء عند شعورهم بالغضب والتحدّث عن الموضوع بدون انفعال. بإمكانهم على سبيل المثال أخذ نفس عميق أو العد حتى العشرة حتى يتمكنوا من التحدّث بهدوء.

conflict breaker

تعبيرهم عن أفكارهم ومشاعرهم

علّم أولادك أنه من المهم التعبير ليس فقط عما يفكرون به، بل ما يشعرون به أيضاً. ابدأ مثلاً بجملة “أشعر…” وشدّد على أن يصفوا أفكارهم بدلاً من مجرد التعبير عن انزعاجهم.

conflict breaker

تحديد اهتماماتهم الخاصة والتعبير عنها

لكل فرد في الأسرة رغباته واحتياجاته الخاصة، أعلم أولادك أن رغباتهم وجيهة ومقنعة، وشجّعهم على التعبير عن انزعاجهم من خلال تفسير:(1) ماذا يريدون و(2) لماذا يريدون ذلك. إن كلمة “لماذا” لا تقل أهمية عن الرغبة نفسها ويمكنها أن تساعد الأطراف المتقابلة على فهم الهدف المنطقي من وراء ذلك.

conflict breaker

التعاطف

مهما كانت رغبات أولادك واحتياجاتهم، اشرح لهم أهمية الاستماع إلى رغبات واحتياجات الآخرين. يعدّ فهم منظور الشخص الآخرالخطوة الأولى نحو الحلّ!

conflict breaker

التوصّل إلى حلّ عام للمشكلة

معًا راجعوا سيناريوهات تلك المواقف للتوصّل إلى بعض الخيارات لحلّها. اعرض على أولادك موقفًأ جدليًا نموذجياً واطلب منهم اقتراح طريقتين من شأنهما المساعدة على حلّ المشكلة بنجاح.

conflict breaker

التفاوض للتوصّل إلى أفضل حلّ ممكن

استخدم الخيارين اللذين طرحهما أولادك أعلاه وتحدثوا عن كيفية التفاوض واختيار الحل. ناقشوا مفهوم “الحلّ الوسط” لِدَفع جميع الأطراف المتجادلة إلى التنازل قليلًا وقبول أفكار الشخص الآخر.

الجزء الثاني: حدّد موقفًا واقعيًا واعمل على اتباع الخطوات أعلاه

أعدّ مع أولادك قائمة بإيجابيات وسلبيات التعديلات المقترحة. ومرة أخرى باستخدام الإرشادات المبيّنة أعلاه تحدّثوا عن الصراع وحاولوا التوصّل إلى حلّ يكون مفيداً لجميع الأطراف.

هل وجدت هذا النشاط مفيدًا؟ ما رأيك في مشاركتنا تجربتك مع أولادك على انستجرام (@uaemoraleducation) أو تويتر (@UAEMoralEdu) مع ذكر هاشتاغ حسابنا للحصول على فرصة للظهور في صفحتنا!